التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
1
التعصب
تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه
د. مشعل بن محمد الحداري
أولا: تعريف التعصب:
تعريف التعصب لغة:
قال ابن منظور: "التعصو: مون العصوة . ا ولعصوة أن يوعور الجلوإ ن رصوجص وصوةتل والتآلو:
معهوع و و مون ينواو هع وواو ظواررا أو مظ ورم . وقوع صعصوةرا و و هع وا فإعورا ووعوا فإعورا و و وجيو
آخج ق إ صعصةرا..
ا ولعصة الأقا:ب من له الأب لأنهع يعصوةررل ويعتصو: موع أيح ط نورن بول ويبهوتع موع. وفي
الحعيث )ليس منا من دعا إلى عصبية أو قاتل عصبية( 1 .
]و[العصة والتعص: المحاماص واوعاوع . وصعصةنا لل ومعل رصجراه" 2 .
تعريف التعصب اصطلاحا:
يمكون صعجيوت التعصو: بهرول شوعر: خاخ ول عوإ الإرسوان يتبهوعخ وويرى رفسول خا إوا و و و
ويجى الآخج و باطإ بلا ج أو بجهان.
ويظهوج هورا البهوعر: بصور:ص زا: وا ومراقوت مت متو يننوريح و هوا ا ت وا: الآخوج وووع
الاوتراف بح رقل و رسار تل.
ثانيا:أنواع التعصب:
ل تعص: أشكال مخت ف ، منها
1 494 ، :قع 3125 ( وهر ضع ت مرا ال فظ، و هتي في الصح ح ما يغني ونل. / أخجلل أبر خا وخ، السنن ) 4
2 202 ، ماخص وص
. / لسان العجب ) 1
التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
2
1 التعصببب الببدين أو الطببا:ف : وقوع رفو ا - - الإظوجاه و و اوتنوا الإ ولا ب رلول: }لا -
إِكْرَاهَ فِ الدِّينِ قَدْ تَببَبيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيببُ مِْنْ بِال بََّّهِ فَبدَبدِ ا تَْمْسَب بِبالْعُرْوَ .] الْوُثْبدَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَال هََُّّ مَِيعٌ عَ يَِّمٌ{ ]الة جص 232
2 التعصب العرق أو الدبوم أو الدب بَّ : وهور التعصو: و و أ وان النورش الةبهوجيح، ورا اخت فو -
الألران أو اصف .
3 التعصب الفكري: وهور التفكوير خا إوا بصوف أ اخيو موا لغوا الوجأيح الآخوج و:وون ص ة ول ور اشول. -
وهر لغا الع إ، والإ لا خيون و ون وصورا ن في صنواول الأمور: وونوع التعاموإ موا الةبهوج، ي ورل وةحارل
وصعوان }وَكَذَلِ جَعَ نَّْاكُمْ أمَّةً وَ طَ اً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَ ىََّ النَّاسِ وَيَكُونَ ال رَّ بَُو عَ بَّيْكُمْ شَبهِيد اً وَمَبا
جَعَ نَّْا الْدِبْب ةَّ الَّتِ كُنتَ عَ يَّْبهَا إِلاَّ لِنَبعْ مَّ مَن يَبتَّبِعُ الرَّ وَُ مِمَّن يَندَ بَُِّ عَ ىَّ عَدِبَبيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَ إِلاَّ عَ بَّببى الَّببذِينَ اَببدَو ال ببهُ وَمَببا كببانَ ال ببهُ لِيُ ببيعَ إِيمَببانَكُ مْ إِنَّ اللهَ بِالنَّبباسِ لَببرَرُو رَّحِببيمٌ { ]الة وجص
.]145
4 التعصبب ل نَّبوع الاجتمباع : ظتعصو: النسوا ل نسوا ، والجلوال ل جلوال، موا لغوا مةوعأ صف و إ -
النان و أ ان الت رى، ا ولكفا ص، واورهة ، واوها:ص ، ظإ بحسةل.
5 التعصب الرياضب : وهور الحو: البهوعيع لفجيو أو :ياضو خون غيرهوا وووع ص ةوإ الن وع لول. ويكفول -
في ب وان ضوج:ه أرول بولا وجص. والألعواب الجياضو و و ول سو غايو وك وت يتعصو: وتعاط هوا، ولور أن
النان ا تإتعرا بفرا عها وب ا الرق في مةا هوا ووا ولوعرا هوا هورا الو خع والتفاووإ معهوا، ولكون و
من يستف ع من التعص: ها بكاو وجووها فا:يا و ا ا.
6 التعصب الطبد : وهر موا لعوإ اوبهوجظ يعاروعون في خخورل الإ ولا في وهوع النوا الكوجم – -
- ] ، قال صعان ونهع }وَقَالُوا لَ ولا نبزُِّ اَذَا الْدُرْآنُ عَ ىَّ رَجُب ل مِبنَ الْدَبرْيَبتَبيْنِ عَمِبي م { ]ال خوجف 51
، ووجخ و و هع ا اوتراضوهع ب رلول }أَاُبمْ يَبدْسِبمُونَ رَحْمَبتَ رَبِّب نَحْبنُ قَسَبمْنَا بَبيْببنَبهُمْ مَعِيشَبتَبهُمْ فِب
الْحَيَا الدُّنْبيَا وَرَفَبعْنَبا بَبعْ بهُمْ فَببوْبَ بَبعْب دَرَجَبا ت لِيَتَّبِبذَ بَبعْ بهُمْ بَبعْ با بَُبْرِيما وَرَحْمَبتُ رَبِّب يَيْببرٌ
.] مِمَّا يَجْمَعُونَ { ]ال خجف 52
وغير ولك من أرراش.
التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
3
ثالثا:أضرار التعصب:
ل تعص: أضجا: ظثيرص يمكن جماها و إا ي ل
1 لا يمكن ل إتعص: أن يجى الراقا و تل ؛ لأرل يجى ما يم إ ل ول، ولا يوجى موا يوجى غويره، و ن -
ظوان وواهجا ل ع وان لا يمكون لحورخه، وبالتواك وه كامول لا يمكون أن صكورن ووو م ت ول الحكإو
ا ولصراب.
2 ي نا النس ج الالتإاول، وير ا هرص الخلاف، وي إ وجص الترصإ لح رل رالع . -
5 طجض و لريح أونا الح ا و ي يت الراقا، وبالتاك طجمنا من الترصإ ل جا: السو ع، وأن نخنوه -
في ص ع الأوجاخ وأطجاف المجتإا.
4 يفسع الرصرل ن الحو و ن رتوا ج الةحوث الع إول الجصو ، و ع نوا رصوإ لنتوا ج غوير خق و ، وطوج –
الأوجاخ والمجتإا من الت ع والجقل.
3 يرظل الن اوا وين إ أمع الخلاف والبه ا ، زا يسهع في ياخص عص الترصج وال . -
رابعا:حكم التعصب ف الإ لَام:
من الثاب شجوا وو لا أن التعص: لا يهعيح الإرسان ن ورا السوة إ؛ لأرول يغ و و ول مناوور
اوعجوو ، والرصورل ن و ور الآخوجين ومعوا:وهع، واظتسواب الحكإو أى ظوان مصوع:ها ومنةعهوا، والوريح لا
يستإا ال رل لا يتةا أ سنل، و ع قال صعوان }الَّبذِينَ يَسْبتَمِعُونَ الْدَبوْ فَبيَتَّبِعُبونَ أَحْسَبنَهُ أُولَاِب الَّبذِينَ
.] اَدَااُمُ ال هََُّّ وَ أُ ولَاِ اُمْ أُولُو الألْبَابِ { ]ال مج 11
وقع لا الإ لا ل حا:ب ظإ أشكال التعص: والارغلا وكوإ بوني آخ مكوج ظإوا قوال صعوان
}وَلَدَدْ كَرَّمْنَا بَنِ آدَمَ وَحَمَ نَّْااُمْ فِ الْبَببرِّ وَالْبَحْبرِ وَرَقَقْبنَبااُمْ مِبنَ الطَّيِّبَباتِ وَفَ ب نَّْااُمْ عَ بَّى كثِيب ر مِمَّبنْ
يَ دَّْنَببا تَبفْ ببيلًا { ]الإ وجا 00 [ ، وقوال - }يَببا أَيبهَُّببا النَّبباسُ إِنبَّبا يَ دَّْنَبباكُمْ مِببنْ كَبب ر وَأُنْبثَببى -
وَجَعَ نَّْبباكُمْ شُببعُوبًا وَقَببَا:ِببلَ لِتَبعَببارَفُوا إِنَّ أَكْببرَمَكُمْ عِنْببدَ ال بََّّبهِ أَتْبدَبباكُمْ إِنَّ ال بََّّببهَ عَ بَِّبيمٌ يَبِيببرٌ { ]الحجوجا
.]15
التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
4
وقوال النوا - واموا وون يتعصو: لغوير الحو وهور الإ ولا بالوعورص أو ال توال )مبن قتبل - - -
تحت راية عمي ة يدعو عصبية أو ينصر عصبية فدت ةَّ جاا ( 5 .
والتعص: لغير الح مرمر ؛لأرل من اهرى، وا - قال ون اهرى }أَرَأَيْبتَ مَبنِ اتَّبَبذَ -
إِلَهَهُ اَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَ يَّْهِ وَكِيلا{ ]الفجقان 45 [ ، ووا ة وظجه من أضجا:.
5 متف و ل.