2017 - توظيف وعمل : جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزائر
العلم نور  نور والجهل  ظلام Get-on10
2017 - توظيف وعمل : جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزائر
العلم نور  نور والجهل  ظلام Get-on10
2017 - توظيف وعمل : جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2017 - توظيف وعمل : جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزائر

منتديات الوظيف العمومي - توظيف وعمل : جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزئر 2017
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
روابط خارجية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جدنا على فايس بوك
Advertising
المواضيع الأخيرة
» الشرطة تفتح مسابقة توظيف جديدة
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالإثنين أغسطس 07, 2017 8:58 am من طرف Admin

» 5 آلاف منصب بالتعاقد في بريد الجزائر خلال 2018
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالإثنين أغسطس 07, 2017 8:57 am من طرف Admin

» وزارة التربية ستجمد التوظيف وتستدعي من قائمة الاحتياط
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالإثنين أغسطس 07, 2017 8:56 am من طرف Admin

» هجوم اليابان - 19 قتيلا وعشرات الجرحى لحد الان
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 10:59 pm من طرف Admin

» نتائج البكالوريا 2016 نتائج شهادة البكالوريا Resultats Bac Algerie
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2016 12:12 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة البكالوريا دورة 2016 لولاية سطيف
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2016 12:11 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الثانوي 2016
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2016 11:57 am من طرف Admin

» نتائج_امتحان_نهاية_مرحلة_التعليم_الابتدائي
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 1:59 pm من طرف Admin

» هاهو اعلان مسابقة التوظيف في الشرطة
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالثلاثاء يناير 26, 2016 7:16 pm من طرف Admin

» حسب وزير العمل : 90 ألف مؤسسة لفائدة البطالين هذه السنة
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالثلاثاء يناير 26, 2016 9:11 am من طرف Admin

» مسابقة الشرطة الجزائر - الشرطة تفتح مسابقات توظيف الأعوان الشبيهين
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالثلاثاء يناير 26, 2016 9:10 am من طرف Admin

» مسابقات التربية في الطور الابتدائي: 8 آلاف منصب جديد لتغطية العجز في الابتدائيات
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالثلاثاء يناير 26, 2016 9:09 am من طرف Admin

» وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تريد إلغاء عقود عمال الإدماج المهني الذين يتابعون دراسة جامعية
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالثلاثاء يناير 26, 2016 9:06 am من طرف Admin

» العلم نور نور والجهل ظلام
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالجمعة يناير 15, 2016 11:35 am من طرف mosbahahmed18

» العلم نور والجهل ظلام
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالسبت يناير 09, 2016 12:15 pm من طرف mosbahahmed18

» العلم نور نور والجهل ظلام
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالسبت يناير 09, 2016 9:18 am من طرف mosbahahmed18

» العلم نور نور والجهل ظلام
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالجمعة يناير 08, 2016 4:06 pm من طرف mosbahahmed18

» العلم نور نور والجهل ظلام
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالجمعة يناير 08, 2016 3:16 pm من طرف mosbahahmed18

» العلم نور نور والجهل ظلام
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالجمعة يناير 08, 2016 2:51 pm من طرف mosbahahmed18

» العلم نور نور والجهل ظلام
العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالجمعة يناير 08, 2016 2:46 pm من طرف mosbahahmed18

سحابة الكلمات الدلالية
القائمة bejaia الاحتياطية الخاصة استمارة مسابقات التربية لمديرية المكرومعلوماتية تقييم مشرف +الاحتياطية التقنية نتائج البريد التنفيذي إنشاء المدية التعليمة تيارت لولاية ادارة تحويل الاجور برنامج الطبي
روابط خارجية

 

 العلم نور نور والجهل ظلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mosbahahmed18
عضو مبدع
عضو مبدع



حساب الفايسبوك حساب الفايسبوك : mosnah ahmed
عدد المساهمات : 20
نقاط : 34
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/01/2016
العمر : 64
الموقع : mosbahahmed60a

العلم نور  نور والجهل  ظلام Empty
مُساهمةموضوع: العلم نور نور والجهل ظلام   العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالجمعة يناير 08, 2016 1:58 pm

التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
1
التعصب
تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه
د. مشعل بن محمد الحداري
أولا: تعريف التعصب:
تعريف التعصب لغة:
قال ابن منظور: "التعصو: مون العصوة . ا ولعصوة أن يوعور الجلوإ ن رصوجص وصوةتل والتآلو:
معهوع و و مون ينواو هع وواو ظواررا أو مظ ورم . وقوع صعصوةرا و و هع وا فإعورا ووعوا فإعورا و و وجيو
آخج ق إ صعصةرا..
ا ولعصة الأقا:ب من له الأب لأنهع يعصوةررل ويعتصو: موع أيح ط نورن بول ويبهوتع موع. وفي
الحعيث )ليس منا من دعا إلى عصبية أو قاتل عصبية( 1 .
]و[العصة والتعص: المحاماص واوعاوع . وصعصةنا لل ومعل رصجراه" 2 .
تعريف التعصب اصطلاحا:
يمكون صعجيوت التعصو: بهرول شوعر: خاخ ول عوإ الإرسوان يتبهوعخ وويرى رفسول خا إوا و و و
ويجى الآخج و باطإ بلا ج أو بجهان.
ويظهوج هورا البهوعر: بصور:ص زا: وا ومراقوت مت متو يننوريح و هوا ا ت وا: الآخوج وووع
الاوتراف بح رقل و رسار تل.
ثانيا:أنواع التعصب:
ل تعص: أشكال مخت ف ، منها
1 494 ، :قع 3125 ( وهر ضع ت مرا ال فظ، و هتي في الصح ح ما يغني ونل. / أخجلل أبر خا وخ، السنن ) 4
2 202 ، ماخص وصSad. / لسان العجب ) 1
التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
2
1 التعصببب الببدين أو الطببا:ف : وقوع رفو ا - -  الإظوجاه و و اوتنوا الإ ولا ب رلول: }لا -
إِكْرَاهَ فِ الدِّينِ قَدْ تَببَبيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيببُ مِْنْ بِال بََّّهِ فَبدَبدِ ا تَْمْسَب بِبالْعُرْوَ .] الْوُثْبدَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَال هََُّّ مَِيعٌ عَ يَِّمٌ{ ]الة جص 232
2 التعصب العرق أو الدبوم أو الدب بَّ : وهور التعصو: و و أ وان النورش الةبهوجيح، ورا اخت فو -
الألران أو اصف .
3 التعصب الفكري: وهور التفكوير خا إوا بصوف أ اخيو موا لغوا الوجأيح الآخوج و:وون ص ة ول ور اشول. -
وهر لغا الع إ، والإ لا خيون و ون وصورا ن في صنواول الأمور: وونوع التعاموإ موا الةبهوج، ي ورل وةحارل
وصعوان }وَكَذَلِ جَعَ نَّْاكُمْ أمَّةً وَ طَ اً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَ ىََّ النَّاسِ وَيَكُونَ ال رَّ بَُو عَ بَّيْكُمْ شَبهِيد اً وَمَبا
جَعَ نَّْا الْدِبْب ةَّ الَّتِ كُنتَ عَ يَّْبهَا إِلاَّ لِنَبعْ مَّ مَن يَبتَّبِعُ الرَّ وَُ مِمَّن يَندَ بَُِّ عَ ىَّ عَدِبَبيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَ إِلاَّ عَ بَّببى الَّببذِينَ اَببدَو ال ببهُ وَمَببا كببانَ ال ببهُ لِيُ ببيعَ إِيمَببانَكُ مْ إِنَّ اللهَ بِالنَّبباسِ لَببرَرُو رَّحِببيمٌ { ]الة وجص
.]145
4 التعصبب ل نَّبوع الاجتمباع : ظتعصو: النسوا ل نسوا ، والجلوال ل جلوال، موا لغوا مةوعأ صف و إ -
النان و أ ان الت رى، ا ولكفا ص، واورهة ، واوها:ص ، ظإ بحسةل.
5 التعصب الرياضب : وهور الحو: البهوعيع لفجيو أو :ياضو خون غيرهوا وووع ص ةوإ الن وع لول. ويكفول -
في ب وان ضوج:ه أرول بولا وجص. والألعواب الجياضو و و ول سو غايو وك وت يتعصو: وتعاط هوا، ولور أن
النان ا تإتعرا بفرا عها وب ا الرق في مةا هوا ووا ولوعرا هوا هورا الو خع والتفاووإ معهوا، ولكون و
من يستف ع من التعص: ها بكاو وجووها فا:يا و ا ا.
6 التعصب الطبد : وهر موا لعوإ اوبهوجظ يعاروعون في خخورل الإ ولا في وهوع النوا الكوجم – - 
- ] ، قال صعان ونهع }وَقَالُوا لَ ولا نبزُِّ اَذَا الْدُرْآنُ عَ ىَّ رَجُب ل مِبنَ الْدَبرْيَبتَبيْنِ عَمِبي م { ]ال خوجف 51
، ووجخ و و هع ا اوتراضوهع ب رلول }أَاُبمْ يَبدْسِبمُونَ رَحْمَبتَ رَبِّب نَحْبنُ قَسَبمْنَا بَبيْببنَبهُمْ مَعِيشَبتَبهُمْ فِب
الْحَيَا الدُّنْبيَا وَرَفَبعْنَبا بَبعْ بهُمْ فَببوْبَ بَبعْب دَرَجَبا ت لِيَتَّبِبذَ بَبعْ بهُمْ بَبعْ با بَُبْرِيما وَرَحْمَبتُ رَبِّب يَيْببرٌ
.] مِمَّا يَجْمَعُونَ { ]ال خجف 52
وغير ولك من أرراش.
التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
3
ثالثا:أضرار التعصب:
ل تعص: أضجا: ظثيرص يمكن جماها و إا ي ل
1 لا يمكن ل إتعص: أن يجى الراقا و تل ؛ لأرل يجى ما يم إ ل ول، ولا يوجى موا يوجى غويره، و ن -
ظوان وواهجا ل ع وان لا يمكون لحورخه، وبالتواك وه كامول لا يمكون أن صكورن ووو م ت ول الحكإو
ا ولصراب.
2 ي نا النس ج الالتإاول، وير ا هرص الخلاف، وي إ وجص الترصإ لح رل رالع . -
5 طجض و لريح أونا الح ا و ي يت الراقا، وبالتاك طجمنا من الترصإ ل جا: السو ع، وأن نخنوه -
في ص ع الأوجاخ وأطجاف المجتإا.
4 يفسع الرصرل ن الحو و ن رتوا ج الةحوث الع إول الجصو ، و ع نوا رصوإ لنتوا ج غوير خق و ، وطوج –
الأوجاخ والمجتإا من الت ع والجقل.
3 يرظل الن اوا وين إ أمع الخلاف والبه ا ، زا يسهع في ياخص عص الترصج وال . -
رابعا:حكم التعصب ف الإ لَام:
من الثاب شجوا وو لا أن التعص: لا يهعيح الإرسان ن ورا السوة إ؛ لأرول يغ و و ول مناوور
اوعجوو ، والرصورل ن و ور الآخوجين ومعوا:وهع، واظتسواب الحكإو أى ظوان مصوع:ها ومنةعهوا، والوريح لا
يستإا ال رل لا يتةا أ سنل، و ع قال صعوان }الَّبذِينَ يَسْبتَمِعُونَ الْدَبوْ فَبيَتَّبِعُبونَ أَحْسَبنَهُ أُولَاِب الَّبذِينَ
.] اَدَااُمُ ال هََُّّ وَ أُ ولَاِ اُمْ أُولُو الألْبَابِ { ]ال مج 11
وقع لا الإ لا ل حا:ب ظإ أشكال التعص: والارغلا وكوإ بوني آخ مكوج ظإوا قوال صعوان
}وَلَدَدْ كَرَّمْنَا بَنِ آدَمَ وَحَمَ نَّْااُمْ فِ الْبَببرِّ وَالْبَحْبرِ وَرَقَقْبنَبااُمْ مِبنَ الطَّيِّبَباتِ وَفَ ب نَّْااُمْ عَ بَّى كثِيب ر مِمَّبنْ
يَ دَّْنَببا تَبفْ ببيلًا { ]الإ وجا 00 [ ، وقوال -  }يَببا أَيبهَُّببا النَّبباسُ إِنبَّبا يَ دَّْنَبباكُمْ مِببنْ كَبب ر وَأُنْبثَببى -
وَجَعَ نَّْبباكُمْ شُببعُوبًا وَقَببَا:ِببلَ لِتَبعَببارَفُوا إِنَّ أَكْببرَمَكُمْ عِنْببدَ ال بََّّبهِ أَتْبدَبباكُمْ إِنَّ ال بََّّببهَ عَ بَِّبيمٌ يَبِيببرٌ { ]الحجوجا
.]15
التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
4
وقوال النوا -  واموا وون يتعصو: لغوير الحو وهور الإ ولا بالوعورص أو ال توال )مبن قتبل - - -
تحت راية عمي ة يدعو عصبية أو ينصر عصبية فدت ةَّ جاا ( 5 .
والتعص: لغير الح مرمر ؛لأرل من اهرى، وا -  قال ون اهرى }أَرَأَيْبتَ مَبنِ اتَّبَبذَ -
إِلَهَهُ اَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَ يَّْهِ وَكِيلا{ ]الفجقان 45 [ ، ووا ة وظجه من أضجا:.
5 متف و ل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home
mosbahahmed18
عضو مبدع
عضو مبدع



حساب الفايسبوك حساب الفايسبوك : mosnah ahmed
عدد المساهمات : 20
نقاط : 34
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/01/2016
العمر : 64
الموقع : mosbahahmed60a

العلم نور  نور والجهل  ظلام Empty
مُساهمةموضوع: العلم نور نور والجهل ظلام   العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالجمعة يناير 08, 2016 2:04 pm

التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
1
التعصب
تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه
د. مشعل بن محمد الحداري
أولا: تعريف التعصب:
تعريف التعصب لغة:
قال ابن منظور: "التعصو: مون العصوة . ا ولعصوة أن يوعور الجلوإ ن رصوجص وصوةتل والتآلو:
معهوع و و مون ينواو هع وواو ظواررا أو مظ ورم . وقوع صعصوةرا و و هع وا فإعورا ووعوا فإعورا و و وجيو
آخج ق إ صعصةرا..
ا ولعصة الأقا:ب من له الأب لأنهع يعصوةررل ويعتصو: موع أيح ط نورن بول ويبهوتع موع. وفي
الحعيث )ليس منا من دعا إلى عصبية أو قاتل عصبية( 1 .
]و[العصة والتعص: المحاماص واوعاوع . وصعصةنا لل ومعل رصجراه" 2 .
تعريف التعصب اصطلاحا:
يمكون صعجيوت التعصو: بهرول شوعر: خاخ ول عوإ الإرسوان يتبهوعخ وويرى رفسول خا إوا و و و
ويجى الآخج و باطإ بلا ج أو بجهان.
ويظهوج هورا البهوعر: بصور:ص زا: وا ومراقوت مت متو يننوريح و هوا ا ت وا: الآخوج وووع
الاوتراف بح رقل و رسار تل.
ثانيا:أنواع التعصب:
ل تعص: أشكال مخت ف ، منها
1 494 ، :قع 3125 ( وهر ضع ت مرا ال فظ، و هتي في الصح ح ما يغني ونل. / أخجلل أبر خا وخ، السنن ) 4
2 202 ، ماخص وصSad. / لسان العجب ) 1
التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
2
1 التعصببب الببدين أو الطببا:ف : وقوع رفو ا - -  الإظوجاه و و اوتنوا الإ ولا ب رلول: }لا -
إِكْرَاهَ فِ الدِّينِ قَدْ تَببَبيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيببُ مِْنْ بِال بََّّهِ فَبدَبدِ ا تَْمْسَب بِبالْعُرْوَ .] الْوُثْبدَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَال هََُّّ مَِيعٌ عَ يَِّمٌ{ ]الة جص 232
2 التعصب العرق أو الدبوم أو الدب بَّ : وهور التعصو: و و أ وان النورش الةبهوجيح، ورا اخت فو -
الألران أو اصف .
3 التعصب الفكري: وهور التفكوير خا إوا بصوف أ اخيو موا لغوا الوجأيح الآخوج و:وون ص ة ول ور اشول. -
وهر لغا الع إ، والإ لا خيون و ون وصورا ن في صنواول الأمور: وونوع التعاموإ موا الةبهوج، ي ورل وةحارل
وصعوان }وَكَذَلِ جَعَ نَّْاكُمْ أمَّةً وَ طَ اً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَ ىََّ النَّاسِ وَيَكُونَ ال رَّ بَُو عَ بَّيْكُمْ شَبهِيد اً وَمَبا
جَعَ نَّْا الْدِبْب ةَّ الَّتِ كُنتَ عَ يَّْبهَا إِلاَّ لِنَبعْ مَّ مَن يَبتَّبِعُ الرَّ وَُ مِمَّن يَندَ بَُِّ عَ ىَّ عَدِبَبيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَ إِلاَّ عَ بَّببى الَّببذِينَ اَببدَو ال ببهُ وَمَببا كببانَ ال ببهُ لِيُ ببيعَ إِيمَببانَكُ مْ إِنَّ اللهَ بِالنَّبباسِ لَببرَرُو رَّحِببيمٌ { ]الة وجص
.]145
4 التعصبب ل نَّبوع الاجتمباع : ظتعصو: النسوا ل نسوا ، والجلوال ل جلوال، موا لغوا مةوعأ صف و إ -
النان و أ ان الت رى، ا ولكفا ص، واورهة ، واوها:ص ، ظإ بحسةل.
5 التعصب الرياضب : وهور الحو: البهوعيع لفجيو أو :ياضو خون غيرهوا وووع ص ةوإ الن وع لول. ويكفول -
في ب وان ضوج:ه أرول بولا وجص. والألعواب الجياضو و و ول سو غايو وك وت يتعصو: وتعاط هوا، ولور أن
النان ا تإتعرا بفرا عها وب ا الرق في مةا هوا ووا ولوعرا هوا هورا الو خع والتفاووإ معهوا، ولكون و
من يستف ع من التعص: ها بكاو وجووها فا:يا و ا ا.
6 التعصب الطبد : وهر موا لعوإ اوبهوجظ يعاروعون في خخورل الإ ولا في وهوع النوا الكوجم – - 
- ] ، قال صعان ونهع }وَقَالُوا لَ ولا نبزُِّ اَذَا الْدُرْآنُ عَ ىَّ رَجُب ل مِبنَ الْدَبرْيَبتَبيْنِ عَمِبي م { ]ال خوجف 51
، ووجخ و و هع ا اوتراضوهع ب رلول }أَاُبمْ يَبدْسِبمُونَ رَحْمَبتَ رَبِّب نَحْبنُ قَسَبمْنَا بَبيْببنَبهُمْ مَعِيشَبتَبهُمْ فِب
الْحَيَا الدُّنْبيَا وَرَفَبعْنَبا بَبعْ بهُمْ فَببوْبَ بَبعْب دَرَجَبا ت لِيَتَّبِبذَ بَبعْ بهُمْ بَبعْ با بَُبْرِيما وَرَحْمَبتُ رَبِّب يَيْببرٌ
.] مِمَّا يَجْمَعُونَ { ]ال خجف 52
وغير ولك من أرراش.
التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
3
ثالثا:أضرار التعصب:
ل تعص: أضجا: ظثيرص يمكن جماها و إا ي ل
1 لا يمكن ل إتعص: أن يجى الراقا و تل ؛ لأرل يجى ما يم إ ل ول، ولا يوجى موا يوجى غويره، و ن -
ظوان وواهجا ل ع وان لا يمكون لحورخه، وبالتواك وه كامول لا يمكون أن صكورن ووو م ت ول الحكإو
ا ولصراب.
2 ي نا النس ج الالتإاول، وير ا هرص الخلاف، وي إ وجص الترصإ لح رل رالع . -
5 طجض و لريح أونا الح ا و ي يت الراقا، وبالتاك طجمنا من الترصإ ل جا: السو ع، وأن نخنوه -
في ص ع الأوجاخ وأطجاف المجتإا.
4 يفسع الرصرل ن الحو و ن رتوا ج الةحوث الع إول الجصو ، و ع نوا رصوإ لنتوا ج غوير خق و ، وطوج –
الأوجاخ والمجتإا من الت ع والجقل.
3 يرظل الن اوا وين إ أمع الخلاف والبه ا ، زا يسهع في ياخص عص الترصج وال . -
رابعا:حكم التعصب ف الإ لَام:
من الثاب شجوا وو لا أن التعص: لا يهعيح الإرسان ن ورا السوة إ؛ لأرول يغ و و ول مناوور
اوعجوو ، والرصورل ن و ور الآخوجين ومعوا:وهع، واظتسواب الحكإو أى ظوان مصوع:ها ومنةعهوا، والوريح لا
يستإا ال رل لا يتةا أ سنل، و ع قال صعوان }الَّبذِينَ يَسْبتَمِعُونَ الْدَبوْ فَبيَتَّبِعُبونَ أَحْسَبنَهُ أُولَاِب الَّبذِينَ
.] اَدَااُمُ ال هََُّّ وَ أُ ولَاِ اُمْ أُولُو الألْبَابِ { ]ال مج 11
وقع لا الإ لا ل حا:ب ظإ أشكال التعص: والارغلا وكوإ بوني آخ مكوج ظإوا قوال صعوان
}وَلَدَدْ كَرَّمْنَا بَنِ آدَمَ وَحَمَ نَّْااُمْ فِ الْبَببرِّ وَالْبَحْبرِ وَرَقَقْبنَبااُمْ مِبنَ الطَّيِّبَباتِ وَفَ ب نَّْااُمْ عَ بَّى كثِيب ر مِمَّبنْ
يَ دَّْنَببا تَبفْ ببيلًا { ]الإ وجا 00 [ ، وقوال -  }يَببا أَيبهَُّببا النَّبباسُ إِنبَّبا يَ دَّْنَبباكُمْ مِببنْ كَبب ر وَأُنْبثَببى -
وَجَعَ نَّْبباكُمْ شُببعُوبًا وَقَببَا:ِببلَ لِتَبعَببارَفُوا إِنَّ أَكْببرَمَكُمْ عِنْببدَ ال بََّّبهِ أَتْبدَبباكُمْ إِنَّ ال بََّّببهَ عَ بَِّبيمٌ يَبِيببرٌ { ]الحجوجا
.]15
التعصب تعريفه وأنواعه وأضراره وحكمه د. مشعل الحداري
4
وقوال النوا -  واموا وون يتعصو: لغوير الحو وهور الإ ولا بالوعورص أو ال توال )مبن قتبل - - -
تحت راية عمي ة يدعو عصبية أو ينصر عصبية فدت ةَّ جاا ( 5 .
والتعص: لغير الح مرمر ؛لأرل من اهرى، وا -  قال ون اهرى }أَرَأَيْبتَ مَبنِ اتَّبَبذَ -
إِلَهَهُ اَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَ يَّْهِ وَكِيلا{ ]الفجقان 45 [ ، ووا ة وظجه من أضجا:.
5 متف و ل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home
mosbahahmed18
عضو مبدع
عضو مبدع



حساب الفايسبوك حساب الفايسبوك : mosnah ahmed
عدد المساهمات : 20
نقاط : 34
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/01/2016
العمر : 64
الموقع : mosbahahmed60a

العلم نور  نور والجهل  ظلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلم نور نور والجهل ظلام   العلم نور  نور والجهل  ظلام Emptyالجمعة يناير 08, 2016 3:16 pm


الحكمة الإلهية من فرض الحجاب علي المرأة وغض البصر؟
تعالوا لنرى معا ما هي الحكمة من الحجاب؟
إن كثيراً من أهل العلم أكدوا على: أن الله فرض الحجاب ، ليحميها من ذئاب البشر .. وأعداء العفاف والطهر، وأن في معرفة محاسن المرأة إيذاءً لها ، ولذويها بالفتنة والشر00 و فرض الحجاب على المرأة المسلمة لأن بحجابها تصون نفسها و المجتمع بأكمله. وايضا من حكم تشريع الإسلام للحجاب وإخفاء المرأة زينتها ومفاتنها هو تخفيف فرص الغواية والإثارة لضمان طهارة المجتمع من جهة ولحفظ كرامة المرأة من جهة ثانية . وأن الحجاب عفة 0
والحجاب فرضه الله على المرأة دون الرجل لما أودع فيها من مظاهر الجمال وعوامل الإغراء مما يجعلها فتنة للرجل أكثر من أن يكون الرجل فتنة لها وأن تبرج المرأة وعرض مفاتنها مما يثير شهوة الرجل ويؤدي إلى الزنا ويحرض عليه0
والغريب أن هذا الكلام يروج له الكثير من الدعاة0
وهناك أيضا من يتساءل: لماذا على المرأة فقط بأن تغطي شعرها بينما الرجل لا يغطي شعره أو كتفيه مع العلم بأن المرأة ممكن أن تفتن بالرجل ؟
والواقع نحن بصدد ظاهرة من شقين هما:
موقف خاطئ لبعض الدعاة الإسلامين0
ومعلومات خاطئة لدى بعض المسلمين0
وهذا الشق أو ذاك يحتاج الى تصحيح عاجل: يقول تعالى في كتابه الكريم: [ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن] (النور 30031 تأمل ـ أخي المسلم ـ هذه الآية: قُلْ لّلْمُؤْمِنِينَ، أمرٌ من الله لنبيِّه أن يخاطب أهل الإيمان المستجيبين لله ورسوله السامعين المطيعين القابلين لأوامر الله المنفذين لها، قُلْ لّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـٰرِهِمْ، أمرهم بالغض من أبصارهم، لم يقل: غضوها، وإنما قال: غضوا من أبصاركم، أي: غضوا من أبصاركم فلا تنظروا إلى ما حرُم عليكم النظر إليه، ، فإذا رأى المؤمن ما لا يحلّ ‏له غضّ من بصره،لا ينظر إلـيه، فان هذا هو غض البصر الذي عنته الآية الكريمة، ولا يستطيع أحد أن يغضّ بصره كله0

ثم قال: وَقُل لّلْمُؤْمِنَـٰتِ أراد جل وعلا أن يبيِّن أن الأمر عامّ للجميع، وإن كان يكفي [الخطاب] الأول، لكن ذكر النساء بعد ذكر الرجال ليكون الأمر عاماً ولينتبه كلٌّ من الجنسين: وَقُل لّلْمُؤْمِنَـٰتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـٰرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ [النور:31
ولذا قال الله: يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـٰرِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ِْفإن حفظ الفرج إنما يكون نتيجةً لغض البصر ؛ وغض البصر أمر واجب على المرأة أن تلتزمة لأنها مثل الرجل من حيث الإحساس الشهواني والميل الغريزي0
والمراد بالنظرة هنا يقول البعض: النظرة المريبة المحرمة، هي النظرة التي فيها تفاعل بالمعنى الخاص جداً، بمعنى الريبة الزوجية.. فالريبة المحرمة هي الإستحسان، والإستلطاف: أن يعجب الإنسان بجمال هذه المرأة، ويرتاح معها نفسياً، حتى ولو لم يكن ورائها قضايا غريزية؛ فنفس النظر إليها مستلطفاً يعد نظرة مريبة محرمة00إذن هناك علاقة وشهوة حادة تجذب الواحد للآخر في وقت كان00 وبخاصة إذا خلا الجو لاثنين0
علما أنه ثبت بالكتاب والسنة: أن المراة تتطلع إلى الرجل كما يعجب هذا لأخيربالمرأة ( ولقد همّت به وهمّ بها ) في سورة يوسف الاية 22 0
وعن أن أم سلمة قالت: كنت عند الني صلى الله عليه وآله وعنده ميمونة فأقبل ابن مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال: احتجبا فقلنا : يا رسول الله أليس أعمى لا يبصرنا؟ فقال: أفعمياوان أنتما؟
ألستما تبصرانه؟ ثم غض البصر عن زينة النساء جاء تحصين وتطهير لقلب المؤمن كما جاء في آية الغض: ذلك أزكى لهم .ولا بدّ من الإشارة هنا إلى ان عفة الفتاة حقيقة كامنة في ذاتها وليست ثيابا يلقى على جسدها0 و لو كان المأمول فى الحجاب أن يكون ـ كما ينطلي ـ على البعض تصعيد لخلق المراة وعفتها، إذن لأجازت الشريعة الفتاة الخلوقة أن تظهر عارية أمام الناس، وأجازت للمرأة المريضه المقعدة، أوقبيحة الوجه أن تخلع الحجاب0ولوكان المراد المحافضةعلى عفة الرجال، لما أمر الله كلا الجنسين بغض النظر،ليس المراد منه البتة ما يفهمه بعض الناس وأمر المؤمنات خاصة ألا يبدين زيتهن إلا ما ظهر منها بصرف النظر عن أي لباس أو كيفية يتم بهاذلك.
والمراد بالزينة : الوجه والكفين لأن الكحل زينة الوجه والخضاب والخاتم زينة الكف، فإذا أبيح النظر إلى زينة الكف والوجه، فمن البديهي النظر إلى الوجه والكفين مباح00 أما التكلف فممنوع ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين0
وهذا يؤيد ما أزعمه هنا، من أن اللباس ما يكسب صاحبته لونَا من الجمال أوالرشاقة، أوأن يقوم يوما مقام التربية والأخلاق الفاضلة، لذاك أوصى القرآن بلباس التقوىّ ونبه إلى أنه أشرفوأَزْكَىٰ000
وهناك أمر يجب أن يقال في هذا المجال هو: انه خير وصية هي وصية فاطمة لبنات جنسها هي "ان لا
تنظر المرأة رجلا وألا يراها رجل"وهي لا تعني في هذا أن المرأة يجب أن لا تنظر الرجل إطلاقا، لأن الذي حرمه الله عليها هو النظرة التحريضية إن صح التعبير، ونفس الحالة بالنسبة للرجل00
وقد روى الطبراني والحاكم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل: "النظرة سهم مسموم من سهام إبليس من تركها من مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه0
وأكرر هنا كلام الفقهاء في أن الفضائل ليست لكل أحد ! إنما هي لمن أقام الأركان وأكثر من الصالحات وليست لكل امرأة متحجبة سليطة اللسان، تؤذي جيرانها، وتعتقد أنها سيدة نساء أهل الجنة وسيدة نساء العالمين !!
فهناك نساء كثيرات غير محجبات يتمتعن بأخلاق الإسلام ، وفي نفس الوقت أعرف غيرهن محجبات
مغتبات نممات كاذبات لا يعرفن حق الجار قد تصل تصرفاتهن إلى حد السبب في إيذاء الناس0
وعليه يجب الإعتناء بتهذيب النفوس وجهادها ضد الشيطان قبل الإهتمام بلبس الحجاب0
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من أهل النار نساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات،
إن خارطة معالم الإسلام لا تعرف معالمها من آية، ومن قرأ آية فرض الحجاب، فليقرأ معها حديث "ليس منا من غش" وحديث " والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل من يا رسول الله؟ قال: الذى لايأمن جاره بوائقه وحديث" 0
1 المرأة التي دخلت النار في هرة رغم أنها عابدة ومؤمنة بالله ولاتشرك به شيئا .
2 امرأة دخلت النار لأنها كانت تؤذي جيرانها .
وزعمهم أن الحكمة الأساسية في حجاب المرأة هي درأ الفتنة00وهذه ايضا حجة واهية لأنه يوجد في في سائر الجسد لمن في قلبه مرض، وعليه غض البصر0
ولذلك كان غض البصر نوع من الجهاد الأدبي00 قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا ترى أعينهم النار عين حرست في سبيل الله وعين بكت من خشية الله وعين كفت عن محارم الله "
وقرات للشيخ متولى الشعراوى رحمه الله كلاما في تفسير آية الحجاب قائلا: ان الحجاب وغض البصر تامين للمرأة والرجل، لأن عمر المرأة في الجمال محدود، وأوضح فضيلته أن المرأة تشيخ قبل الرجل بسبب الحمل والولادة والرضاعة، والرجل إذا خرج إلى الشارع، ورأى فتاة سافرة جميلة ماذا يكون موقفه ؟ إنه سيبتدىء في دور المقارنة0
أقول: هذا كلام مردود من ناحيتي كليهما، و تفكير عاجز0
أولاـ لأن المؤمن مأمور بغض النظر عن محارم الله وبالتالي لا داعي للدخول في دورالمقارنة بين النساء0
ثانيا ـ مع تقدم الطب أصبح من الممكن إزالة ترهلات الوجه، إما من خلال حقن مواد تحت الجلد لفرده مما يؤدى إلى إزالة الترهلات بصورة غير مباشرة، وإما عن طريق إجراء جراحة لشد الوجه0
لكن بعد ما قرأت منذ أيام قليلة مقالة يبين فيها كاتبها الفرنسي، أن العري وبال علي المرأة و مشاهدة نساء بملابس مثيرة فى الشوارع وتعري الفتيات في الشارع، على شاشة التلفزيون، السينما، في الإعلانات، ممـا جعل أغلبية النساء اللواتي يفتقرن لمعاني الرشاقة والجمال يرتدين الحجاب في تلك الدول، بل ونجد نسبة كبيرة يطالبن به أحيانا كزي رسمي0
وأردف قائلا: أن المرأة في الغرب تبحث عن ذاتها بالعودة إلى الحشمة والستر0
وعلى ضوء هذا أحسب أن الشيخ متولى الشعراوي كان صائبا في تفسيره للآية0
و في هذا السياق أقول للمرأة المؤمنة" وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا" (36) وأن خير قدوة لها، وستظل دائماً بإذن الله نموذج يحتذى به للمرأة المسلمة، تلك المرأة التى شكت إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنها تصرع وطلبت من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لها فقال لها: إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت لك، فقالت يا رسول الله إني أتكشف فادع الله ألا أتكشف، فدعا لها عليه الصلاة والسلام00 إن هذه السيدة حريصة على كرامتها وطهارتها وقد طلبت أن يسترها الله بعدما ما ابتلاها0
فما بالنا ونحن أصحاء أقوياء نفرط في الإمتثال لأمر الله؟
وفي الآخير أقول قد تغيب عنا الحكمة الإلهية، و لكن طالما أنه أمر إلهي شأنه شأن الصوم والصلاة والزكاة، أي أمر تعبدي قائم بذاته دل عليه وجود أثاره المتبقية في الديانات السماوية والتي أهمها اليهودية والنصرانية والإسلام00 علينا أن نمتثل لأمره بنية التعبد0
تلك خلاصة عن محاولة متواضعة لفهم الحكمة الإلهية من فرض الحجاب 00 والمسالة بالنسبة للمؤمن لا تحتاج لحكمة وإنما ربما نلتقي بمتشكك أو مبتديء يحاورنا بهذا الأمر فنبدأ على قدر عقولنا ومفاهيمنا نحن البشر الضعفاء أمام الحكمة الإلهية الشاملة، أن نضع له ما يقنعه ويحببه في الحجاب ... والله أعلم 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home
 
العلم نور نور والجهل ظلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلم نور نور والجهل ظلام
» العلم نور نور والجهل ظلام
» العلم نور نور والجهل ظلام
» العلم نور والجهل ظلام
» العلم نور نور والجهل ظلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2017 - توظيف وعمل : جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزائر :: جديد الوظيف العمومي في الجزائر 2017 :: الوظيف العمومي 2017 - نقاش هادف-
انتقل الى: